خبير علاقات: الزيجات القائمة على حب تفشل في أول 3 سنوات | فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال تامر شلبي، خبير العلاقات الأسرية، إن بعض الرجل في حاجة إلى المرأة العاملة، وفي مقابل ذلك عليه أن يتقبل المشاركة في الأعمال المنزلية، وبعض الرجال يبحث عن ست البيت المعتادة على العادات والتقاليد.

اقرأ أيضا| نائب دمياطي: قانون العمل الجديد يعد أحد مكتسبات المرأة

وأضاف "شلبي"، خلال حواره مع الإعلاميين ممدوح الشناوي ورنا عرفة، ببرنامج "البيه والهانم"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن هناك عددا كبيرا من السيدات ترى أن وجود المرأة في حياة الرجل هو دورها، وليس عليها القيام بشيء آخر، مشيرًا إلى أن الرجل يحتاج من الزوجة الاهتمام، والمرأة تحتاج من الرجل الاحترام والتقدير.

ولفت إلى أن هناك بعض الدراسات تتحدث بأن الزيجات القائمة على حب لفترات طويلة تفشل في أول 3 سنوات، لأن كلا الطرفين يستنفذا كل شيء جيد أثناء فترة الحب، وبعد الزواج يحدث تحول من كلا الطرفين. 

وعلى جانب آخر ، كشف النائب محمد على ابو حجازي عضو مجلس الشيوخ عن أهمية قانون العمل تضمن حقوقا عديدة للمرأة العاملة: وشملت حقها في الحصول على إجازة وضع لمدة 4 أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع ولا تقل مدة الإجازة بعد الوضع عن 45 يوما، وكذلك خفض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل اعتبارا من الشهر السادس، ولا يجوز تشغيل المرأة  ساعات عمل إضافية طوال مدة الحمل وحتى نهاية 6 أشهر من تاريخ الوضع.

وأضاف النائب محمد على أبو حجازي عضو مجلس الشيوخ عن أهمية قانون العمل قائلا: إن قانون العمل واحد من القوانين التى تشغل الفئات العاملة بالقطاع الخاص، وتنتظر صدوره بشكل نهائي من البرلمان تمهيدا للتصديق عليه من القيادة السياسية، ويعد قانون العمل في قالبه الجديد، أحد مكتسبات عام 2022، خاصة أن مجلس الشيوخ قارب على الانتهاء منه، ويُنتظر مناقشته في مجلس النواب قريبا.

مشيرا إلى أن فلسفة قانون العمل تتضمن إعادة صياغة العلاقة بين العامل وصاحب العمل، والقضاء على العديد من الإشكاليات، التي تسببت في لجوء بعض العاملين إلى القضاء للحصول على حقوقهم بعد تسريحهم من أعمالهم دون وجه حق. وسيقضي القانون على المخاوف من «استمارة 6» والتى ظلت لسنوات طويلة بسبب القانون الحالي أداة للبطش فى يد صاحب العمل تجاه العمال.